طفرة في قطاع الفنتك Fintech: أفضل 10 تطبيقات للتكنولوجيا المالية فى المنطقة العربية للعام 2021

أصدرت شبكة فوربس قائمتها للعام 2021 بخصوص أفضل تطبيقات التكنولوجيا المالية فنتك في المنطقة العربية، التي تتخصص في مجال المدفوعات المالية وتحويل الاموال بالتحديد. القائمة شملت العديد من الشركات الناشئة التي حققت نجاحاً كبيراً خلال العام الجاري.

نستعرض هنا قائمة بأفضل 10 شركات تطور تطبيقات تكنولوجيا مالية فنتك Fintech ، من بين 15 شركة أعلنت عنها فوربس في قائمتها السنوية. في قائمة أخرى استعرضنا أفضل شركات التكنولوجيا المالية من حيث التمويل للعام 2021

العاشر: لولو ماني Lulu Money

تأسست شركة LuLu Money”” عام 2017 على يد أديب أحمد حيث اتخذت من الامارات مقرا لها. تتيح الشركة الناشئة لمستخدميها الخدمات المالية المصرفية وتحويل الأموال ويقدم أيضا خدمة المحفظة الالكترونية للوافدين من الفلبين.

تسعى الشركة للتطور وكسب شريحة كبيرة من العملاء ولذلك أتاحت بطاقات الراتب (WPS) ضمن خيارات دفع التحويلات وأطلقت بطاقة ادارة كشوف المرتبات” My Pay My Card” ضمن خيارات دفع للتحويلات. بالتعاون مع بنك أبو ظبى الأول والتى توفر للمستخدمين اجراء التعاملات المالية دون الحاجة الى حساب مصرفى .

وصل عدد تنزيلات التطبيق الى أكثر من 890 ألف مرة ونفذ 825 ألف معاملة بقيمة 730 مليون دولار فى عام 2020. وبذلك، اعتبرت لولو ماني من افضل شركات الفنتك العربية للعام 2021 من حيث النشاط والمعاملاتز

التاسع : أمان AMAN

تم اطلاق تطبيق ” Aman ” للدفع الالكترونى عام 2017 برئاسة محمد وهبى ( الرئيس التنفيذى للشركة ). تعد Aman” ” هى أحدث شركة للخدمات المالية والتمويل بالبرامج التكنولوجية، تقدم الشركة الناشئة لمستخدميها خدمات التقسيط والعديد من المزايا الأخرى مثل دفع الفواتير وشحن الهاتف المحمول وشحن المحفظة الالكترونية مع التركيز على العملاء الغير مستخدمين للتعاملات البنكية.

وصل عدد تنزيلات التطبيق الى أكثر من 154 ألف مرة ، وفى عام 2020 نفذ التطبيق معاملات بقيمة 60.2 مليون دولار. وحازت المركز التاسع في قائمة تطبيقات التكنولوجيا المالية فنتك العربية للعام الجاري.

الثامن : تابي Tabby

يأتي في المركز الثامن من قائمة تطبيقات الفنتك العربية ، شركة تابي. تأسست شركة تابي” tabby “ الاماراتية عام 2019 على يد ” حسام عرب ” الذي شارك سابقًا في تأسيس منصة (Namshi)، إلى جانب دانييل باركالوف، الرئيس التنفيذي السابق لشركة (Revo Technology) .

حصدت شركة (tabby) تمويلات تزيد قيمتها على 130 مليون دولار من ضمنها 50 مليون دولار تمويل فى صورة ديون من شركة (Partners for Growth) ومقرها كاليفورنيا تم الاتفاق عليه في يونيو 2021.

يتيح تطبيق ” tabby ” للمستخدمين خدمات الشراء الان والدفع لاحقا بأنظمة تقسيط يستطيع من خلالها العميل شراء العديد من المنتجات من أكثر من 2000 علامة تجارية وشركة  والتسديد بكل راحة وسهولة كما أطلق التطبيق فى ابريل / 2021 ميزة جديدة تمكن المتسوقين من استرداد ما يصل الى  20 % نقدا عند اجراء عملية شراء من أحد شركائه .

السابع : إي فواتير eFawateer

تم اطلاق تطبيق ” eFAWATEERcom ” الأردنى عام 2011  على يد ” ناصر صالح ” بالمشاركة مع البنك المركزى الأردنى والذى تديره الشركة الأردنية للمدفوعات الالكترونية MadfooatCom.

تقدم (eFAWATEERcom) لمستخدميها العديد من المميزات منها دفع الفواتير الكترونيا عبر الانترنت ، كما تتيح لعملائها دفع أكثر من 250 نوعا من الفواتير الكترونيا وذلك نظرا لتعاونها مع أكثر من 92% من البنوك فى الأردن مما يساعد على تسهيل خدمات العملاء . وصل عدد المستخدمين للتطبيق الى أكثر من 381 ألف مستخدم نشط كما نفذت الشركة الناشئة أكثر من 50 مليون فاتورة تبلغ قيمتها حوالى 33 مليار دولار.

السادس: ماني فيلوز  MoneyFellows

تأسست شركة ” MoneyFellows ” لادراة الجمعيات المالية فى مصر عام 2017 تحت رئاسة أحمد وادى الذى ساهم فى تنفيذ تعاملات تبلغ قيمتها 53 مليون دولار عام 2020.

تتيح الشركة للمستخدمين الوصول الى أهداف الادخار والائتمان عن طريق نموذج ROSCA)) المعروف فى العالم العربى باسم ( الجمعية ). حصلت الشركة الناشئة على تمويلات بقيمة 5 مليون دولار خلال العام الماضى فقط . وفقا لقائمة فوربس الشرق الأوسط ، احتلت MoneyFellows ” ” المرتبة 48 ضمن أكثر 50 شركة ناشئة تمويلا فى الشرق الأوسط لعام  2020.

بلغ عدد تنزيلات التطبيق أكثر من 1.6 مليون مرة، ووصل عدد المستخدمين الى أكثر من 137 ألف مستخدم نشط .

الخامس : فاليو ValU

تم اطلاق تطبيق ” valU ” للشراء الان والدفع لاحقا عام  2017  تحت رئاسة وليد حسونة. توفر الشركة للمستخدمين خدمات التقسيط بدون ضمانات أو مفردات مرتب كما تقدم للعملاء خدمة التسوق عبر أكثر من 3500 متجر و 250 موقع الكترونى فى مصر من بينهم (Ikea) و(Souq) و(Azadea) و(MAF) بخطط دفع مرنة من 6 الى 60 شهرا حيث يرغب المستخدم بشراء العديد من المنتجات فى أماكن مختلفة بكل سهولة.

سجل التطبيق فى عام 2020 تعاملات يبلغ عددها نحو  196 ألف معاملة بقيمة 60 مليون دولار ، وفى أغسطس / 2021 بلغ عدد تنزيلات التطبيق أكثر من 655 ألف مرة .

الرابع : ماي فاتورة myFatoorah

اطلاق تطبيق ” myFatoorah ” عام 2016 لأول مرة فى الكويت على يد “عبد الله الدبوس” المؤسس والعضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة الذى شغل منصب المحلل الأول فى شركة ” EY  ” قبل تأسيسه للشركة الناشئة.

myFatoorahهى بوابة  دفع الكترونية  تتيح لمستخدميها  دفع الفواتير عبر الانترنت بكل سهولة، يمكن من خلالها انشاء فواتير احترافية وربطها بمواقع التواصل الاجتماعى وارسالها للعملاء عن طريق الواتساب او الانستجرام أو عبر رسائل نصية على الهاتف المحمول دون الحاجة للفواتير الورقية وصعوبة تحصيل الأموال.

نفذ تطبيق ”  myFatoorah ” معاملات تتجاوز قيمتها 1.7 مليار دولار حتى يوليو / 2021 وسجل حوالى 160 ألف عملية تنزيل ولديه نحو 40 ألف مستخدم نشط ،حققت الشركة تطورا كبيرا و توسعت  فى العديد من الدول العربية منها عمان وقطر والبحرين والسعودية والامارات ومصر .

الثالث : الملا Al Mulla Exchange

تأسست شركة ” الملا ” للخدمات المالية والحوالات المصرفية عام 2018 وهى احدى شركات “مجموعة الملا” التى تعتبر أحد أكبر الشركات العائلية فى الكويت، ومن اقوى شركات الفنتك العربية للعام الجاري.

يقدم تطبيق ”  Al Mulla Exchange ” العديد من الخدمات المصرفية للعملاء كتحويل الأموال محليا أو خارجيا وبيع وشراء العملات. توفر الشركة لعملائها الثقة والصدق والنزاهه لذلك وصل عدد مستخدميها الى أكثر من مليون مستخدم نشط. يتوفر تطبيق “Al Mulla Exchange ” بسبع لغات عبر  (App Store) و(Google Play) و(Huawei App Gallery).

الثاني : الانصاري Al Ansari Exchange Mobile App

تأسست شركة الأنصارى للصرافة ” Al Ansari Exchange ” عام 2018 فى الامارات العربية المتحدة تحت رئاسة ” راشد الانصارى “. يتيح التطبيق للمستخدمين خدمات تحويل الأموال عبر الانترنت وتلقى الحوالات والخصم المباشر وبطاقات الائتمان وبطاقة ( PayPlus ) وغيرها من المزايا التى تمكن العملاء من ادارة مصالحهم المالية بكل سهولة عن طريق الانترنت وبالسرعة التى يحتاجونها.

استطاع التطبيق جذب عدد كبير من المستخدمين حتى وصل عدد التنزيلات فى أغسطس / 2021 أكثر من 941 ألف عملية تنزيل وأكثر من 850 ألف مستخدم نشط. كما سجل التطبيق فى عام 2020 معاملات نحو 1.87 مليون معاملة بقيمة تبلغ 1.5 مليار دولار .

الأول: ماي فوري MyFawry

تم اطلاق تطبيق ” myFawry ” للدفع الالكترونى عام 2019 فى مصر تحت رئاسة ” أشرف صبرى ” .

شركة ” myFawry ” لخدمات التكنولوجيا المالية، هى بوابة دفع الكترونية تتيح للمستخدمين العديد من المميزات التى توفر عليهم الوقت والمجهود من دفع الفواتير وشحن هواتفهم المحمولة وحجز تذاكر الحفلات وغيرها من الخدمات.

توفر الشركة أيضا خدماتها من خلال أجهزة الصرف الالى ونقاط البيع بالتجزئة. تطورت الشركة سريعا حيث تم ادراجها فى البورصة المصرية عام 2019، وبلغ عدد تنزيلات التطبيق أكثر من 1.6 مليون مرة فى عام2020. وفقا لبيان 5 أغسطس /2021 فان قيمة ” myFawry ” تتخطى 1.9 مليار دولار، وفى يونيو/ 2021 وm لذى يقع مقره فى مصر. مالية فى الشرق الأوسط  بلغ عدد تنزيلات التطبيق 3.5 مليون مرة ومعاملات قيمتها 105 مليون دولار سنويا.


S/ Arab Founders

Related Post